2020-07-11 22:18:09
نظام جديد للشيكات المؤجلة

تعد الشيكات أحد أهم الوسائل المعتمدة للتعامل النقدي في الشركات، وقد قمنا بوضع منظومة متكاملة لإدارة الشيكات في برنامج البازار تبدأ من لحظة تحرير الشيك، انتهاءا بتنفيذه، مرورا بكافة التقارير التحليلية والتفصيلية المتعلقة بها

 

وتغطي هذه المنظومة إدارة الشيكات محاسبيا ( من حيث تسجيل القيود ) وإداريا ( من حيث تحليل إجمالي المستحقات المالية ). وفيما يلي شرح موجز عن طريقة التعامل بالشيكات في برنامج البازار :

1-      إصدار أو استلام الشيكات :

عند قيام الشركة بإصدار أو استلام الشيكات، يجب أن يقوم المستخدم بالدخول إلى قائمة المحاسبة المالية – الشيكات المؤجلة – سند تحرير الشيكات. من خلال هذا السند يمكن للمسخدم إصدار شيكات ( قبض أو صرف ) بشكل فردي أو جماعي.

وكما هو معلوم يجب أن يكون هنالك حساب خاص بالشيكات المؤجلة ( وقد يسميها البعض "شيكات برسم التحصيل" ) يجب تحديده في أعلى السند كما يجب تحديد تاريخ إصدار الشيكات ونوعها ( قبض او صرف ) .

 

 

 

ثم نقوم بتسجيل تفاصيل الشيكات من حيث تسجيل المبلغ ثم اسم العميل ثم حساب البنك ( أو المصرف ) ثم رقم الشيك وتاريخ استحقاقه.

ويمكن تسجيل هذه التفاصيل بشكل يدوي أو من خلال الإصدار الجماعي ( في حال كانت الشيكات متسلسلة )

 

 

 

عند الحفظ ، يقوم البرنامج آليا بترحيل القيود اللازمة ( على حساب الشيكات المؤجلة ) وإصدار شيكات على حساب العميل.


ملاحظة :
في حال تكرار إصدار رقم الشيك لأكثر من مرة على نفس حساب البنك فإن البرنامج يقوم بتنبيه المسخدم عن وجود هذا التكرار قبل عملة الترحيل.

 

 

2-      تنفيذ الشيك:

عند القيام بتنفيذ الشيك، فإنه على المستخدم الدخول إلى قائمة المحاسبة المالية – الشيكات المؤجلة – تنفيذ الشيكات المؤجلة

عند الدخول إلى هذه النافذة فإن البرنامج يقوم بعرض نافذة لحصر الشيكات المعروضة لسهولة تنفيذها ( من حيث تخصيص اسم عميل معين أو حساب بنك معين أو ... )

ثم تظهر شاشة تحتوي على الشيكات المطلوبة، وهنا على المستخدم الوقوف على الشيك المطلوب تنفيذه، ومن ثم الضغط على مفتاح تنفيذ الشيك F3

 

 

 

فيقوم البرنامج آليا بفتح إشعار ( قبض أو صرف ) ، لتنفيذ الشيك المشار إليه وتسجيل القيود المالية المرتبطة به، ومن قم يقوم بتحويل وضع الشيك من معلق إلى منفذ ضمن جدول الشيكات.

 

 

3-      رفض الشيك:

أما في حال رفض البنك الشيك المعروض، فإنه على المستخدم الوقوف على الشيك ( ضمن جدول تنفيذ الشيكات ) والضغط على مفتاح رفض الشيك F9

 

 

 

فيقوم البرنامج تلقائيا فتح إشعار ( مدين او دائن ) لإعادة الاستحقاق المالي على العميل ( عكس قيد الشيك المؤجل ) ، ومن ثم تحويل وضع الشيك إلى مرفوض ضمن جدول الشيكات.

 

 

4-      تقارير الشيكات:

هنالك العديد من التقارير للشيكات المؤجلة وهي :

أ‌-     جدول الشيكات الؤجلة : يمكن من خلال هذا الجدول استعراض كافة الشيكات المعلقة ( وحتى المنفذة ) ضمن الشركة، بشكل مفصل أو إجمالي. كما يمكن من خلال هذا الجدول الرجوع إلى السندات التي تم من خلالها إصدار الشيكات المؤجلة او التي تم بموجبها تنفيذ الشيكات.

 

ب‌-    تفاصيل الاستحقاقات:  من خلال هذا الجدول تظهر التفاصيل الكاملة لاستحقاقات العملاء

 

ت‌-    الاستحقاقات الشهرية:  من خلال هذا الجدول تظهر الاستحقاقات الإجمالية لكل شهر على حدا

 

ث‌-    الاستحقاقات اليومية:  من خلال هذا الجدول تظهر الاستحقاقات الإجمالية لكل يوم خلال شهر محدد

 

 

فريق عمل بازار سوفت .....

 



admin