2024-03-28 09:56:00
ملخص المستندات

كثيرا ما يحتاج المستخدم إلى معرفة وضع المستندات في البيانات، أي أنه يريد معرفة عدد الدفاتر التي فتحها لكل نوع من المستندات ( سندات قيد، شراء، مبيع، مذكرات ... ) وعدد المستندات في كل دفتر، ومعرفة وضع السندات ( مرحلة، غير مرحلة ، مجمدة ).

لذلك قمنا بتطوير تقرير جديد خاص لهذا الغرض. يتضمن قسمين وهما "ملخص المستندات" و " ملخص العمليات المرحلة إلى اليومية"

يمكن الدخول إلى ملخص المستندات من خلال قائمة الثوابت – الخصوصيات – ملخص المستندات، فيظهر لدينا جدول شبيه بالجدول التالي:


نلاحظ من الجدول السابق ظهور عدة أعمدة تظهر نوع المستند ورقم الدفتر وأقدم تاريخ ضمن الدفتر إلى أحدث تاريخ فيه، ثم يظهر عدد المستندات المرحلة وغير المرحلة والمجمدة في هذا الدفتر. ثم تظهر قيمة هذه المستندات بحسب وضعها، وأخيراً يظهر عمود خاص بقيمة المخزون.

والمقصود بـ " قيمة المخزون" هي قيمة المستند مستودعياً بغض النظر عن ترحليه مالياً ، فمثلاً أرصدة بداية المخزون هي مستند مستودعي لا يظهر مالياً إلا في القيد الافتتاحي، وكذلك الأمر بالنسبة للمذكرات ( الإدخال، الإخراج ...) فقد يكون لها اثر مستودعي وليس لها ترحيل ضمن القيود المالية.

 

أما ملخص الحركات المرحلة إلى اليومية، فهو يتضمن فقط المستندات المرحلة وعددها بالإضافة لعدد الأسطر المحجوزة لها ضمن ملف اليومية. وننوه هنا أنه في حال عدم ظهور مستند ضمن هذا التقرير، فمعنى ذلك ان المستخدم يقوم بتسجيل بعض العمليات بمستندات ليس لها وثائق مثل ( قيد يومية الصندوق ، قيد مخزون مباشر، قيد بسيط مباشر ) علماً أن هذه العمليات تؤثر في اليومية وليس لها وثيقة.

ومن الجدير بالذكر أن هنالك ميزة الحصول على المستندات لفترة محددة فقط، وذلك عن طريق الدخول إلى صفحة الخيارات وتحديد الفترة المطلوبة، وبذلك تظهر المستندات الخاصة بهذه الفترة تحديداً .




admin